ملتقي أمة الوسط الاسلامي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س.ج.ب.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقي أمة الوسط الاسلامي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س.ج.ب.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

ملتقي أمة الوسط الاسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هُم وسط يرضى الْأَنَام بحكمهم ... إِذا نزلت إِحْدَى اللَّيَالِي بمعظم


3 مشترك

    التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر)

    شذا الاسلام
    شذا الاسلام
    مشرف
    مشرف


    انثى عدد الرسائل : 327
    الموقع : مصر
    العمل/الترفيه : رئيس مجلس ادارة منتديات شعاع الاسلام
    نقاط : 566
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 19/01/2009

    التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر) Empty التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر)

    مُساهمة من طرف شذا الاسلام الأحد مارس 15, 2009 7:15 am

    التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال


    الدرس الأول
    أحكام النون الساكنة والتنوين
    س1ـ اذكر أحكام النون الساكنة والتنوين ـ وبين معنى كل حكم منها في اصطلاح القراء وأحرفه .
    جـ أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة ـ إظهار حلقي ـ وإدغام ـ وإقلاب ـ وإ خفاء حقيقي .
    قال صاحب تحفة الأطفال :

    للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني
    فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
    همز فهاء ثم عين حاء مهـملتان ثم غين خاء

    (1) معنى الإظهار في اللغة : البيان ،
    وفي اصطلاح القراء :
    إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ـ وأحرفه ستة وهي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة سواء أكانا في كلمة أم في كلمتين ـ أو بعد التنوين ، ولايكونان إلا في كلمتين وجب إظهارهذه النون ، ووجب إظهار هذا التنوين ـو يسمى ذلك الإظهار إظهارا حلقيا لخروج أحرفه من الحلق ـ وهذه الأحرف رتبت في خروجها ، فالهمز والهاء يخرجان من أقصى الحلق ، والعين والحاء يخرجان من وسط الحلق ، والغين والخاء يخرجان من أدنى الحلق .
    (2)معنى الإدغام : في اللغة إدخال الشئ . وفي اصطلاح القراء : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا مشددا يرتفع عنه اللسان إرتفاعة واحدة ـ وأحرفه ستة أيضا وهى : الياء والراء والميم والام والواو والنون ، جمعها صاحب التحفة في قوله ( يرملون ) بمعنى يسرعون .
    وهذا الإدغام له قسمان : (1) إدغام بغنة . (2) إدغام بغير غنة . فالإدغام الذي بغنة ، له أربعة أحرف جمعها صاحب التحفة أيضا في قوله (ينمو ) وهى : الياء والنون والميم و الواو .
    فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة بشرط أن يكونا من كلمتين ، أوبعد التنوين ولايكونان إلا من كلمتين . وجب الإدغام أي إدغام النون أو التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده . ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغنة .
    والإدغام الذى بغير غنة : له الحرفان الباقيان وهما الراء والام المجموعان في ( رل ) بمعنى طال أو أسرع . يقال رل الثوب أو الدرس أي طال ورل الإنسان في مشيته أي أسرع .
    فإذا وقع حرف من هذين الحرفين بعد النون الساكنة أو بعد التنوين ( ولا يكونان إلامن كلمتين ) وجب الإدغام . ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغير غنة ـ أو بلا غنة ـ أو بدون غنة .
    قال صاحب التحفة :

    والثانى إدغام بستة أتت فى يرملون عندهم قد ثبتت
    لكنها قسمان قسم يدغما فـيه بغنة بينمو علـما
    إلا إذا كانا بكلمة فلا تدغم كــدنيا ثم صنوان تلا
    و الثانى إدغام بغير غنة فى اللام والرا ثم كررنه

    (3)معني الإقلاب : في اللغة تحويل الشئ عن وجهه واصطلاحا جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة والإخفاء . وله حرف واحد فقط وهو الباء .
    فإذاوقعت هذه الباء بعد النون من كلمة أومن كلمتين أوبعد التنوين ( ولايكونان إلامن كلمتين ) وجب الإقلاب أي قلب النون أو التنوين ميما عند الباء (في النطق لافي الكتابة) مع الإخفاء بغنة .
    قال صاحب التحفة :

    والثالث الإقلاب عند الباء ميما بغنة مع الإخفاء

    (4)معنى الإخفاء : في الغة : الستر . واصطلاحا النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عارعن التشديد مع الغنة في الحرف الأول ، وأحرفه خمسة عشر وقد رمز ( أي أشار ) إليها صاحب التحفة بقوله :

    والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل
    فى خمسة من بعد عشر رمزها فى كلم هذا البيت قد ضمنتها
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
    وهى : الصاد. والذال. الثاء . والكاف . والجيم . والشين . والقاف . والسين . والدال . والطاء . والزاي . والفاء . والتاء . والضاد . والظاء .

    صقر الاسلام
    صقر الاسلام
    مدير
    مدير


    ذكر السرطان الثور
    عدد الرسائل : 293
    تاريخ الميلاد : 07/07/1985
    العمر : 38
    الموقع : افغانستان
    العمل/الترفيه : شريك في كلية التخصص في الفقه والقضاء
    نقاط : 375
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008

    التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر) Empty رد: التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر)

    مُساهمة من طرف صقر الاسلام الأحد مارس 15, 2009 10:17 am

    جزاکم الله ربي احسن الجزاء امي الکريمه علي مجهودک الرائع


    ولا حرم الله اجرک
    avatar
    خادم المجاهدين
    عضو جديـــــــــــــــــــــــد
    عضو جديـــــــــــــــــــــــد


    عدد الرسائل : 3
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر) Empty رد: التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر)

    مُساهمة من طرف خادم المجاهدين الإثنين مارس 16, 2009 1:25 am

    التحفه العنبريه فى شرح تحفة الأطفال(لعليم الأطفال أحكام التجويد بأبيات من الشعر) 33872

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 11:10 pm